بشرى لطلاب الـ 5 وحدات رياضيات - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

بشرى لطلاب الـ 5 وحدات رياضيات:
الوزارة تقرر زيادة (فاكتور) لعلامة الرياضيات في امتحان البجروت الأخير
جولاني - 24\06\2013
أقرت وزارة التربية أن امتحان البكالوريا الأخير في الرياضيات كان صعباً للغاية، ولهذا قررت زيادة من شأنها رفع علامات جميع الطلاب الذين قدموا الامتحان بمستوى 5 وحدات في الرياضيات.

وكان طلاب البكالوريا قد احتجوا على صعوبة الامتحان، وعلى عدم تناسب حجم الامتحان مع الوقت المعطى للطالب، ورداً على هذه الاحتجاجات عينت وزارة التربية لجنة خاصة لفحص الموضوع، وقد توصلت اللجنة إلى نتيجة مفادها أن الامتحان كان صعباً للغاية.
الزيادة في العلامة (פקטור) ستكون في نموذجي الأسئلة اللذين يحملا الرمزين التاليين:
نموذج أسئلة 806 - رياضيات 5 وحدات تعليمية
نموذج أسئلة 807 - رياضيات 5 وحدات تعليمية

لجنة الفحص أقرت أن الامتحان كان أصعب من المتعارف عليه، ولهذا كانت علامات الطلاب بصورة عامة أدنى من العادة. وقالت اللجنة أن نتيجة الفحص تبين أن الأسئلة كانت طويلة ولا تتناسب مع الوقت المعطى للطالب في الامتحان لحلها.

وأوصت اللجنة بأن يعطى جميع الطلاب زيادة في العلامة (פקטור) على النحو التالي:
- في النموذج رقم 806 سيتم اختيار أفضل 4 أجابات لدى كل طالب من بين الأسئلة الستة التي شملها النموذج، ثم تضاف إلى العلامة 9 علامات إضافية. (كان على الطلاب في هذا النموذج الإجابة على 6 أسئلة من أصل 9).
- في النموذج رقم 807 يتم اختيار أفضل إجابتين لدى الطالب من بين الثلاث التي أجاب عليها، ثم تضاف إلى العلامة  4 علامات إضافية. (كان على الطالب في الأساس الإجابة عن 3 أسئلة من بين 5).

وأعلنت وزارة التربية والتعليم إن من شأن هذه التغييرات رفع مستوى العلامات إلى المتوسط السنوي للعلامات في مادة الرياضيات في مستوى 5 وحدات، وأن العلامات الجديدة ستنشر نهاية الشهر ليكون لدى الطلاب الوقت لاتخاذ القرار فيما إذا كانوا يرغبون بإعادة الامتحان في موعد "ب".

وبحسب توصيات اللجنة فأن امتحانات الرياضيات في المستقبل ستكتب حسب نظام محدد يوضح بالتفصيل ما هية الأسئلة ومدى صعوبتها والوقت الذي يحتاجه الطالب لحلها، وسيتم وضع هذا النظام من قبل طاقم مختص في هذا المجال.
كذلك ستتم إعادة النظر في تركيبة الطاقم الذي يجهز نماذج الأسئلة، وسيكون على الطاقم الجديد تجهيز 3 نماذج من الأسئلة في موعد كل امتحان، حيث سيتم، وبطريقة القرعة، اختيار واحد من هذه النماذج لتوزيعه على المعلمين والطلاب خلال شهر آذار كنموذج مثال للامتحان، ونموذج آخر يتم اختياره للموعد "أ"، والنموذج الثالث للموعد "ب".